قمرين عبر الشرق - {منتدى منوع متخصص في الأجهزة الخليوية و شروحها و برامجها }

اهلا و مرحبا بك
أخي الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى ندعوك للتسجيل من أجل مشاهدة محتويات المنتدى
أو اضغط على دخول اذا كنت مسجل لدينا من سابق
قمرين عبر الشرق - {منتدى منوع متخصص في الأجهزة الخليوية و شروحها و برامجها }

اهلا و مرحبا بك
أخي الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى ندعوك للتسجيل من أجل مشاهدة محتويات المنتدى
أو اضغط على دخول اذا كنت مسجل لدينا من سابق
قمرين عبر الشرق - {منتدى منوع متخصص في الأجهزة الخليوية و شروحها و برامجها }
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قمرين عبر الشرق - {منتدى منوع متخصص في الأجهزة الخليوية و شروحها و برامجها }


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحلـــــــــــــم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
qamarain

المدير


المدير
qamarain


ذكر
عدد المساهمات : 1516
نقاط : 9085
السٌّمعَة : 36
تاريخ الميلاد : 01/01/1982
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
العمر : 42
الموقع : سوريا

الحلـــــــــــــم Empty
مُساهمةموضوع: الحلـــــــــــــم   الحلـــــــــــــم Icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 11:23 pm

الحلـــــــــــــم
الحلم فضيلة سامية ، وخلقا ًرفيعا ً، وخلة لازمة ، لصفوة الله من خلقه
وخِيرَتهُ من عباده من أنبياء الله ورسله ، صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين
. لذا دعا إليه الإسلام ، ورغب فيه ، وحضَّ عليه ، ووعد عليه بالجزاء ،
والخير الأبقى ، والعفو العظيم ، فى جنة عرضها السموات والأرض لمن يضبطون
أنفسهم ، ويملكون زمامهم ، ويُمسكون عواطفهم ، ويتحكمون فى نزوعهم ،
ويكظمون غيطهم ، ويعفون عن المسئ . " والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس " .
وقال عليه الصلاة والسلام فى صلاة الجماعة : " ليلنى منكم أولو الحلم
والنهى " أى ذو الألباب والعقول ، وأحدها " الحلم " - لسان العرب لإبن
منظور – وهناك أسباب باعثة على الحلم : الأول :- الرحمة للجهال وإعذارهم .
قال أبو الدرداء رضى الله عنه لرجل أسمعه شتائم : يا هذا لاتغرق فى سبِّنا
، واجعل للصلح موضعا ً، فإنا لانكافئ من عصى فينا بأكثر من أن نطيع الله
عز وجل فيه . والثانى :- القدرة على الإنتصار ، وذلك من سعة الصدر وحسن
الثقة ، وقد روى عن النبى عليه الصلاة والسلام أنه قال : " إذا قدرت على
عدوك فاجعل العفو شكرا للقدرة عليه " .
الثالث :- الترفع عن السِّباب ، وذلك من شرف النفس ، وعلو الهمة كما قال
الحكماء : شرف النفس أن تحمل المكاره كما تحمل المكارم . والرابع :- الترفع
عن المُسئ . ومما يذكر أن رجلا ً سبَّ الأحنف وهو لا يُجيبه فقال الرجل :
مامنعه من جوابى إلا هوانى عليه واستحى . والخامس :- الإستحياء من جزاء
الجواب . وهذا يكون بصيانة النفس وكمال المُروءة . والسادس :- الكرم وحسن
التأ لف , يُروى أن على بن أبى طالب رضى الله عنه قال لعامر بن مرة الزهرى :
من أحمق الناس ؟ قال : من ظن أنه أعقل الناس . قال : صدقت . فمن أعقل
الناس ؟ قال : من لم يتجاوز الصمت فى عُقوبة الجاهل.. والسابع :- المكر
وتوقع الفرص فى المستقبل ، وهذا يكون من الدهاء ، فغضب الجاهل فى قوله ،
وغصب العاقل فى فعله .
وبجانب هذه الأسباب توجد أسباب دينية لأن الحلم حقيقة من خلال الإيمان
وصفات المؤمنين ، وما كان الإيمان فى حياة الناس إلا ليضبط الفطرة فيهم ،
ويُعْلى من شأنها ، وخلق الحلم فى نفس المؤمن إنعكاس طبيعى لإيمانه ويكون
هو المنهجالذى يحتكم إليه فى تصرفاته معهم .فإذا جهلوا عليه كان إيمانه
مركز الإمداد والتوجيه الذى يُفرض عليه ضبط النفس ، ويُلزمه بهدوء الأعصاب ،
ريثما تمر العاصفة ، ثم لايكون الحلم بعد إلا رد الفعل الطبيعى لهذا
الإيمان . وهذه الآسباب نوجزها فى الآتى :
1- أن يذكر الله تعالى عند الغضب فيدعوه ذلك إلى الخوف منه ويبعثه على
الطاعة له ، فيرجع إلى أدبه ، فعند ذلك يزول الغضب . قال تعالى : " واذكر
ربَّك إذا نسيت " . قال عكرمة : إذا غضبت .
2- ومنها أن يذكر ما يؤول إليه الغضب من الندم ومذمة الإنتقام . قال الحكماء : الغضب على من لا تملك عجز ، وعلى من تملك لؤم .
3- ومنها أن يذكر ثواب الحلم فيقهر نفسه على الغضب رغبة فى الجزاء وحذرا
ًمن استحقاق الذم والعقاب . جاء فى الأثر: " الخير فى ثلاث خصال فمن كن فيه
فقد استكمل الإيمان : من إذا رضى لم يدخله رضاه فى باطل ، وإذا غضب لن
يخرجه غضبه من حق ، وإذا قدر عفا ".
4- ومنها أن يذكر انعطاف القلوب عليه ، ومحبة الناس له بالحلم والصفح فيكف
عن مُتابعة الغضب . وقد رغَّب الإسلام فى الحلم لأنه إرادة إيجابية
لمكافحة الشر ، وتفادى الأزمات ، لذا كان العلاج الذى يُحول القوة الجسدية
والأدبية إلى سلاح مُغمد فى جرابه لايُسْتخدم إلابَترا ًللشر , وكثيرا
ماحفل تاريخ الأمة الإسلامية بنماذج اتصفت بالحلم ، بل كثيرا ما زادوا على
الحلم وارتقوا فوقه ، وتخطوا مقامه إلى مقام الإحسان ، فكانوا لايتوقفون
عند مجرد الحلم على من جهلوا عليهم وإنما كانو يحسنون إليهم قال تعالى : "
ولا تستوى الحسنة ولا السيئة ادفع بالتى هى أحسن فإذا الذى بينك وبينه
عداوة كأنه ولى حميم . وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ
عظيم " .
فالحلم عامل هام وأصيل فى سلام الإنسانية وأمنها الإجتماعى ، ورقيها
الأخلاقى ، ووحدتها التى يجب دعمها وإثراؤها ، وعدم تعريضها للإنفعالات
النزقة ، والإنتفاضات الطائشة .
والأمة المنضبطة هى أعز اللأمم فى نفسها وعلى الناس ، والأمة الجهولة هى أخرق الأمم وأهونها على نفسها وعلى الناس .
من قراءاتى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qamarain.syriaforums.net
الغيدق

عضو ذهبي


عضو ذهبي
الغيدق


الدولة : سوريا
ذكر
عدد المساهمات : 362
نقاط : 5721
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 14/04/1985
تاريخ التسجيل : 21/12/2010
العمر : 39
الموقع : i m here

الحلـــــــــــــم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلـــــــــــــم   الحلـــــــــــــم Icon_minitimeالجمعة فبراير 04, 2011 8:14 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلـــــــــــــم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قمرين عبر الشرق - {منتدى منوع متخصص في الأجهزة الخليوية و شروحها و برامجها } :: الثقافة العامة :: المعلومات العامة-
انتقل الى: