قمرين عبر الشرق - {منتدى منوع متخصص في الأجهزة الخليوية و شروحها و برامجها }

اهلا و مرحبا بك
أخي الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى ندعوك للتسجيل من أجل مشاهدة محتويات المنتدى
أو اضغط على دخول اذا كنت مسجل لدينا من سابق
قمرين عبر الشرق - {منتدى منوع متخصص في الأجهزة الخليوية و شروحها و برامجها }

اهلا و مرحبا بك
أخي الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى ندعوك للتسجيل من أجل مشاهدة محتويات المنتدى
أو اضغط على دخول اذا كنت مسجل لدينا من سابق
قمرين عبر الشرق - {منتدى منوع متخصص في الأجهزة الخليوية و شروحها و برامجها }
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قمرين عبر الشرق - {منتدى منوع متخصص في الأجهزة الخليوية و شروحها و برامجها }


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إرشادات في طريقة التدريس* في تدريس القواعد العربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو عمر

عضو ذهبي


عضو ذهبي
ابو عمر


الدولة : الكرة الارضية
ذكر
عدد المساهمات : 240
نقاط : 5773
السٌّمعَة : 7
تاريخ الميلاد : 01/01/1981
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
العمر : 43
الموقع : earth

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  Empty
مُساهمةموضوع: إرشادات في طريقة التدريس* في تدريس القواعد العربية    إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 1:02 am

إرشادات في طريقة التدريس* في تدريس القواعد العربية :
إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036
(1) تكتب الأمثلة التي أعدها المدرس جلية علي السبورة .

(2) يطالب التلميذ بقراءة الأمثلة .

(3) يسير المدرس في المناقشة والاستنباط علي النحو الذي شرحناه في الكتاب .

(4) تدون القواعد بعد استنباطها واضحة علي السبورة .

(5) تبين وجوه المشابهة أو المقابلة بين موضوع الدرس الجديد وموضوع أي درس سابق كلما كان ذلك مفيداً .

(6) يطلب إلي التلاميذ تأليف جمل كثيرة تنطبق علي التعاريف والقواعد التي استنبطوها . ويحسن أن يوجههم
المدرس إلي نوع هذه الجمل ، بحيث تكون في شؤون الحياة العامة والموضوعات التي يميلون إليها بفطرتهم .

(7)
تربط دروس القواعد بدرس الإنشاء كأن يكون موضوع التمثيل في دروس القواعد
أحياناًموضوعاً إنشائياً ، وكأن يطلب في غضون درس الإنشاء
تأليف جمل علي قواعد شتي سبقت للتلاميذ دراستها .





إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036

ب‌0 في التمرين الشفهي :

يجمل في هذا الدرس أن يعد المدرس أمثلة لما يريد التمرين عليه من القواعد
ويدونها علي السبورة ، ثم يحاور التلاميذ فيها ، مستطرداً من ذلك إلي
تذكيرهم بالقواعد والتعاريف ، ويحسن أن يصرف في ذلك الشطر الأول من زمن
الدرس ، وفي الشطر الثاني منه يطالبهم بتكوين جمل علي النحو الذي رسمه لهم
في أمثلته وتمريناته .

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036

ج‌0 في التمرين الكتابي :


(1)
يحسن أن تكون التمرينات الكتابية ضاربة في مناح شتي لما تلقاه التلاميذ من
القواعد مختلفة النزعة في طرائق التدريب .


(2)
يجب الإكثار من التمرينات الإيجابية التي يطالب فيها التلاميذ بتكوين جمل
علي قواعد خاصة فإن هذه التمرينات أنفع في دفع المتعلمين إلي التفكير ، وأجدى في تربية ملكة الإنشاء .

(3)
يحسن أن تكون الأسئلة متطلبة إجابات قصيرة ، حتى ينفسح الزمن لتعددها
واختلاف ضروبها .


(4)
تبتدئ التمرينات الكتابية خاص بموضوع درس القواعد أو الدرسين السابقين ،
ويحسن أن يسير المدرس مرحلة كافية في تدريس القواعد أن يتبع كل تمرينين
خاصين بتمرين عام شامل لما سبقت دراسته .

(5)
لا يجوز أن يحاور الأستاذ تلاميذه في التمرين نفسه ، أو أن يشرحه لهم ، بل
يحسن إذا أراد مساعدتهم أن يحادثهم ، في القواعد التي أسس عليها التمرين ،
ويطالبهم بأمثلة عليها
، ثم يدعوهم إلي الكتابة ماراً بينهم للإشراف علي ما يكتبون .

(6)
يتبع في التمرين علي الإعراب الطريق الذي سلكناه ، فيقصر فيه علي ما درسه
التلاميذ من القواعد ، ويتجنب تطويل المعربين وإسهابهم ، لأن الغرض منه أن
يعرف التلميذ موقع
الكلمة من الجمل وحكمها .
إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036

الجملة المفيدة

الأمثلة :

(1) البستان جميل . (4) قطف محمد زهرة ً.
(2) الشمس طالعةٌ . (5) يعيش السمك في الماء .
(3) شم عليُ وردةً . (6) يكثر النخيل في إقليم مصرَ .
إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036

البحث :

إذا تأملنا التركيب الأول وجدناه يتركب من كلمتين ، إحداهما " البستان "
والثانية " جميل " فإذا
أخذنا الكلمة الأولي وحدها وهي : " البستان " لم نفهم إلا معني مفرداً لا
يكفي للتخاطب ، وكذلك الحال إذا أخذنا الكلمة الثانية وحدها وهي : " جميل "
ولكنا ، إذا ضممنا إحدى الكلمتين إلي
الأُخرى علي النحو الذي في التركيب ، وقلنا " البستان جميل " فهمنا معني
كاملاً ، واستفدنا فائدة تامة ، وهي اتصاف البستان بالجمال ، ولذلك يسمى
هذا التركيب جملةً مفيدةً ، وكل واحدٍ من
الكلمتين تعد جزءً ا من هذه الجملة وهكذا يقال في الأمثلة الباقية .


وبهذا نري أن الكلمة وحدها لا تكفي في التخاطب ، وأنه لابد من كلمتين فأكثر حتى
يستفيد الإنسان فائدةً
تامةً ، وأما نحو : قم . اجلس . تكلم . مما ظاهره أنه كلمة واحدة كافية في
التخاطب ، فليس بالحقيقة بكلمة واحدة ، وإنما هو جملة مركبة من كلمتين ،
إحداهما ملفوظة وهي " قم " مثلاً
والأخرى غير ملفوظة وهي " أنت " التي يفهمها السامع من الكلام وإن لم ينطبق بها .

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036
القواعد :



(1) التركيب الذي يفيد فائدةً تامةً يُسمي جملة مفيدة ، ويسمي أيضاً كلاماً .



(2) الجملة المفيدة قد تتركب من كلمتين ، وقد تتركب من أكثر ، وكل كلمةٍ فيها تعد جزءًا منها .





إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036
تمرينات

(1)

اقرأ الأمثلة السابقة ، وبين عدد الكلمات في كل مثال .

(2)

اقرأ الجمل الآتية وبين الكلمات في كل واحدة منها :

(1) السماء ممطرةٌ . (7) الطائر فوق الشجرة .

(2) الحديقة جميلة .
// يقطف عليُ الأزهار .

(3) ينقطع المطر . (9) يلعب الغلمان بالكرة .

(4) يسير السحاب . (10) ينزل المطر من السماء .

(5) تطلع الشمس . (11) تسير السفن في البحار .

(6) تجف الأرض . (12) يشتد البرد فوق الجبال .

(3)

ميز الجمل المفيدة في التراكيب الآتية :

(1) ليس الجو .
(5) ليت المريض .


(2) أكل فريد .
(6) الثوب نظيف .

(3) القطار سريع .
(7) الكتاب الذي .

(4) إن اجتهدت .
// البنت المتعلمة .

(4)

اجعل كل مثال من الأمثلة الآتية جملةً مفيدة بوضع كلمةٍ ملائمة في المكان الخالي :

(1) العصفور .... القفص .
(4) الولد المهذب ......


(2) الولد ...... الفاكهة .
(5) الحذاء الضيق ......


(3) الثور ...... الأرض .
(6) القمر .... السماء .


(5)

(1) ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة مركبة من كلمتين :

الحديقة - الشجرة -
الأزهار - الشمس .

(2) ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة مركبة من أكثر من كلمتين :

الماء - الفاكهة -
يلعب - يركب .


(6)

ايت بثلاث جمل كل واحدة منها مركبة من كلمتين ، وبثلاث بكل منها ثلاث كلمات ، ثم بثلاث بكل منها أربع كلمات .
أجزاء الجملة




إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036

الأمثلة :


(1) ركب إبراهيم الحصان . (5) سمعت النصيحة .

(2) يداعب إسماعيل القط . (6) يسطع النور في
الحجرة .

(3) يحصد الفلاح القمح . (7) تجري السفينة علي
الماء .

(4) تأكل الشاة فولاً وشعيراً .-- هل تحب السفر ؟ .



إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036


البحث :


عرفنا فيما مضي أن الجملة المفيدة تتركب من أجزاءٍ هي الكلمات ، ونريد أن نعرف في هذا الدرس أنواع الكلمات فنقول :

إذا بحثنا في الجمل التي معنا وجدنا أن الكلمات إبراهيم ، وإسماعيل ، والفلاح ،
ألفاظ تسمي بها أشخاص ، وأن الكلمات : الحصان ، والقط ، والشاة ،
ألفاظ بها أنواع من الحيوان . وأن القمح ، والفول ، والشعير ، ألفاظ تسمي
بها أنواع من النبات . وأن الحجرة ، والسفينة ، والماء ، ألفاظ تُسمي بها
أنواع من الجماد . وأن النصيحة ، والنور ، والسفر ،
ألفاظ تُسمي بها أنواع أُخرى من المعاني ؛ ولذلك تُسمي كل كلمةٍ من هذه
الكلمات اسماً ، وكذلك كل كلمة يُسمي بها إنسانٌ ، أو حيوانٌ ، أو نباتٌ ،
أو جماد ، أو أي شيء أخر .



نعود للجمل مرة ثانية فنجد أن كل كلمة من الكلمات : ركب ، ويداعب ، ويحصد ،
وتأكل ، تدل علي حصول فعل في زمن خاص ؛ فلفظ ركب مثلاً يدل علي
الركوب في الزمن الماضي ، ويداعب يدل علي المداعبة في الزمن الحاضر أو
الآتي ، وهلم جرا : ولذلك تُسمي كل كلمة من هذا النوع فعلاً .



وعند تأمل الجمل الثلاث الأخيرة . نجد أن الكلمات : في ، وعلي ، وهل ، إذا نطق
بكلٍ منها وحده لم يفهم له معني كامل ؛ وإذا نطق بكل منها في
جملته ، ظهر معناه كاملاً ، وتُسمي كل كلمة من الكلمات الثلاث حرفاً ،
وكذلك كل الكلمات التي من هذا النوع .


القاعدة :



(3) الكلمة ثلاثة أنواع : اسم ، وفعل ، وحرف .



( أ ) فالاسم : كل لفظ يُسمي به إنسان أو حيوان ، أو نبات ، أو جماد ، أو



أي شيءٍ آخر .



(ب) والفعل : كل لفظ يدل علي حصول عمل في زمن خاص
.



(ج) والحرف : كل لفظ لا يظهر معناه كاملاً
إلا مع غيره .







إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036
تمرينات


(1)

اقرأ الجمل الآتية وبين الأسماء التي تدل علي أشخاص ، والتي تدل علي الحيوان ، والتي تدل علي نبات ، والتي تدل علي جاد :

(1) فريد يجري في الشارع .
(5) يحب الولد البرتقال .

(2) عليُ يركب الحمار .
(6) يحترق الحطب .

(3) الكلب ينام في البستان .
(7) يتسلق الغلمان الجبل .

(4) افترس الذئب كبشاً .
-- يسبح الأولاد في البحر .

(9) الثعلب يأكل الدجاج .
(10) الحديد يذوب في النار .

(11) البستاني يجمع الأزهار .
(12) المداد في الدواة .


(2)


أقرأ الجمل الآتية وميز الأسماء والأفعال والحروف :
(1) يفتح محمد الباب .
(6) الثمر يتساقط علي الأرض

(2) يشتري التاجر القطن .
(7) الثور يحرث الأرض .

(3) يزرع الفلاح القصب .
** تُصنع الأحذية من الجلد .

(4) يقرأ سعيد الكتاب . (9) العصفور يغرد علي الشجرة.

(5) يدخل الهواء في الحجرة . (10)
يذهب العمال إلي المصنع .


(3)

(1) ايت بخمس جمل مبدوءة بأسماء تدل علي أشخاص .

(2) ايت بخمس جمل تنتهي كل واحدة منها باسم يدل علي حيوان .

(3) ايت بخمس جمل تبتدئ كل واحدةٍ منها باسم يدل علي حيوان .

(4) ايت بخمس جمل تنتهي كل واحدةٍ منها باسم يدل علي نبات .


(4)

(1) ايت بخمس جمل يبتدئ كل منها بفعل .

(2) " " " يتوسط كلاً منها فعل .



(3) " " " يبتدئ كل منها بحرف .



(4) " " " يتوسط كلاً منها حرف .



(5)


(1) ايت بخمس جمل كل واحدة منها مركبة من اسمين ليس غير .

(2) ايت بخمس جمل كل واحدة منها مركبة من اسم وفعل ليس غير .

(2) " " " " " " " " اسم وفعل وحرف .

(6)

أ - الجمل الآتية يحتاج كل منها إلي اسم فضع الاسم المناسب في المكان الخالي :

(1) العصفور مسجون في .....
(5) تبيض ................

(2) يقرأ محمد ...............
(6) يُطيع ........... أباه .

(3) الحصان يجر .............
(7) يشتد ..... في الصيف .



(4) الفأرة تخاف من .........
--يسبح السمك في ......


ب - الجمل الآتية يحتاج كل منها إلي فعل فضع الفعل المناسب في المكان الخالي :

(1) الحصان ...... الشعير .
(5) المريض ..... الشفاء .


(2) الثور ..........العجلة . (6) الولد ....... بالكرة .

(3) ........ محمود الغصن . (7) ......... النجار باباً .

**(4) الطبيب ...... المريض . الخادم ......
النافذة .

ج - الجمل الآتية يحتاج كل منها إلي حرف ، فضع الحرف المناسب في المكان الخالي



(1)يسبح الغلام ......... النهر . (4) يعود الغريب ......بلدة .



(2) يذهب التلميذ .... المدرسة . (5) نام الطفل .......السرير .



(3) قطعت الحبل .... بالسكين . (6) يرضي المعلم التلميذ المؤدب .

(7)

(1) كون خمس جمل بحيث تكون كل جملة منها مركبة من اسمين .



(2) " " " " " " " " " " " وفعل .



(3) " " " تشتمل كل جملة منها علي الأنواع الثلاثة للكلمة .


تقسيم الفعل باعتبار زمنه

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036

(1) الفعل الماضي

الأمثلة :



(1) جري الكلب . (4) دقت الساعة .

(2) وقف الرجل . (5) جاءت البنت .

(3) ضاع الكتاب . (6) باضت الدجاجة .


البحث :

تأمل الكلمات الأولي من الأمثلة السابقة تجدها أفعالاً ؛ لأن كلاً منها يدل علي
حصول عمل في زمن خاص ، وإذا تدبرت هذا الزمن في كل منها وجدته زمناً ماضياً


فكلمة " جري " في المثال الأول تدل علي الجري في الزمن الذي مضي قبل التكلم ، وكلمة " وقف " في المثال الثاني
تدل علي الوقوف في الزمن الذي مضي قبل التكلم أيضاً ، وهلم جرا ، ولذلك
تُسمي كل كلمة من الكلمات " فعلاً ماضياً " وكذلك جميع الكلمات التي من هذا النوع .

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036



القاعدة :




(4) الفعل الماضي هو كل فعل يدل علي حصول عملٍ في زمن الماضي .








(2) الفعل المضارع

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036

الأمثلة :



(1) أغسل يدي .
(5) ينبح الكلب .



(2) ألبس ثيابي .
(6) ينتبه الحارس .



(3) بلعب بالكرة .
(7) تأكل البنت .



(4) نمشي في الحقول .
// تذبل الوردة .
إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036
البحث :



الكلمات الأولي في الأمثلة السابقة كلها أفعال ، لأن كلاً منها يدل علي عمل في زمن
خاص . وإذا تدبرت هذا الزمن الخاص في كل منها وجدته إما حاضراً
وإما مستقبلاً ، فالفعل " أغسل " يدل علي حصول الغسيل في الزمن الحاضر أو
المستقبل ، والفعل " ألبس " يدل علي حصول اللبس في الزمن الحاضر أو
المستقبل ويسمي كل فعل من هذا النوع " فعلاً مضارعاً " .



وإذا نظرت إلي الحرف الأول في كل فعل من هذه الأفعال وأشباهها وجدته همزةً أو
نوناً أو ياءً أو تاءً ، وتسمي هذه الأحرف الأربعة " أحرف المضارعة " .

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036



القاعدة :

(5) الفعل المضارع هو كل فعل يدل علي حصول عمل في الزمن الحاضر أو المستقبل ولابد

أن يكون مبدوءاً بحرف من أحرف المضارعة وهي الهمزة والنون والياء والتاء .

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036

(3) فعل الأمـــر

الأمثلة :



(1) العب بالكرة .
(4) نم مبكراً .



(2) أطعم قطك .
(5) تمهل في السير .



(3) نظف ثيابك .
(6) أجد مضغ الطعام

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036


البحث :
الكلمات الأولي في الأمثلة المتقدمة أفعال لأن كلاً منها يدل علي
حصول عمل في زمن خاص ، وإذا تدبرنا هذه الأفعال ، وجدنا المتكلم في كل منها
، يطلب من المخاطب ويأمره أن يأتي عملاً في الزمن المستقبل ، ومن أجل ذلك
بسمي كل فعل من هذه الأفعال " فعل أمر " فالفعل
" العب " في المنال الأول يطلب به من المخاطب إتيان اللعب في الزمن
المستقبل ، وهو لذلك فعل أمر ، والفعل " أطعم " في المثال الثاني يطلب به
من المخاطب حصول الإطعام في الزمن المستقبل ، وهو
لذلك فعل أمر أيضاً ، وهكذا يقال في بقية الأفعال السابقة .

القاعدة :

(6) فعل الأمر هو كل فعل يُطلب به حصول شيءٍ في الزمن المستقبل .

تمرينــــات

(1)



v اقرأ
العبارات الأتية وميز الأفعال الماضية والأفعال


إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036
المضارعة وافعال الأمر :
1- جنى الفلاح قطنه وباعه ثم اشترى ببعض ثمنهمايحتاج اليه
2- نظر الطفل الى الطائر و هو يحلق في السماء ، فأحب أن يطير مثله .
3- هبت العواصف ليلا فأطفأت المصابيح و اقتلعت بعض الأشجار
4- سطا الذئب على الغنم فافترس واحدة و فر هاربا .
5- أدخل البستان و متع نفسك بمنظره ، و لا تعبث بأزهاره و ثماره.
6- لا تكثر من الكلام ، ولا تنطق بما لا تعلم.
7- اغسل يديك قبل الأكل و بعده ، و نظف أسنانك، ولا تدخل
الطعام على الطعام.

(2)
v
ضع قبل كل اسم من الاسماء الآتية أو بعده فعلاً ماضياً يلائمه :
الغصن الزجاج القلم الشمس
القطار
البحر الثمر المصباح

v
ضع قبل كل اسم من الاسماء الآتية أو بعده فعلاً مضارعاً يلائمه :

الريح
الغبار الهلال الإناء
المصباح النهر السفينة القلم

(3)

v
ضع فعلاً مضارعاً في المكان الخالي مما يأتي :

1-
الفأرة ....... من القط 2- الدجاجة ........ كل يوم
بيضة 3- الام .......... اولادها 4- الكلـب ......... وراء صاحبه


v
ضع فعلاً ماضياً في المكان الخالي مما يأتي :

1- الولد ........ الجلوس 2- الخادم ......... الحجرة

3- الرجل ....... في النهر 4- علـي ......... إلى فرنسا

(4)

v
ايت بخمس جمل كل واحده منها مبدءة بفعل ماض .

v
ايت بخمس جمل كل واحدة منها مبدءة بفعل مضارع.

v
ايت بخمس جمل كل واحدة منها مبدءة بفعل أمر.

(5)

v
ايت بأربع جمل بكل منها فعل مضارع ، بحيث تكون أحرف المضارعة في الافعال الأربعة مختلفة

(6)

v اكتب الجمل الآتية بعد تغيير كل فعل ماضي فيها بفل مضارع :

1- سار القطار 2- مرض الغلام 3- طار الصقر



4- نزل المطر 4- سافر والدي 6- عطش الزرع



v اكتب الجمل الآتية بعد تغيير كل فعل مضارع بفعل ماضي :



1- يغرد العصفور 2- يثمر البستان 3- يبيع التاجر البن



4- يغسل الولد يديه 5- تنظف البنت ثيابها 6- يجني الفلاح القطن



v حول المضارع في الجمل الآتية الى فعل امر ، واضبط الأمر بالشكل :



1- أحترم المعلم 2- أقرأ في الكتاب 3- أحفظ الدرس



4- أشتغل في الحديقة 5- أنظف الحذاء 6- أنطق بالصدق

(7)

v ضع كل فعل من الافعال الآتية في جمله مفيده مركبة من ثلات كلمات فأكثر :
خرج يلبس تستخرج تغسل استراح
v هات خمس جمل في موضوع الأسد تبتدئ كل منها بفعل ماض .



v هات خمس جمل في موضوع النهر تبتدئ كل منها بفعل مضارع.



v هات خمس جمل تأمر فيها تلميذاً بخمسة أعمال ترتبط بالمدرسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ward.77forum.com
qamarain

المدير


المدير
qamarain


ذكر
عدد المساهمات : 1516
نقاط : 9085
السٌّمعَة : 36
تاريخ الميلاد : 01/01/1982
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
العمر : 42
الموقع : سوريا

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إرشادات في طريقة التدريس* في تدريس القواعد العربية    إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 2:47 am

يا عيني عليك يا محب الياسمين درس و لا اروع
شكرا لجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qamarain.syriaforums.net
 
إرشادات في طريقة التدريس* في تدريس القواعد العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة طبخ العدس
» طريقة تحضير البيتزا
» طريقة تجفيف الشعر
» طريقة عمل الكاسترد بالبسكويت
» طريقة صنع العصائر الطازجة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قمرين عبر الشرق - {منتدى منوع متخصص في الأجهزة الخليوية و شروحها و برامجها } :: التربية و التعليم :: دروس تربوية و تعليمية-
انتقل الى: