قمرين عبر الشرق - {منتدى منوع متخصص في الأجهزة الخليوية و شروحها و برامجها }

اهلا و مرحبا بك
أخي الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى ندعوك للتسجيل من أجل مشاهدة محتويات المنتدى
أو اضغط على دخول اذا كنت مسجل لدينا من سابق
قمرين عبر الشرق - {منتدى منوع متخصص في الأجهزة الخليوية و شروحها و برامجها }

اهلا و مرحبا بك
أخي الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى ندعوك للتسجيل من أجل مشاهدة محتويات المنتدى
أو اضغط على دخول اذا كنت مسجل لدينا من سابق
قمرين عبر الشرق - {منتدى منوع متخصص في الأجهزة الخليوية و شروحها و برامجها }
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قمرين عبر الشرق - {منتدى منوع متخصص في الأجهزة الخليوية و شروحها و برامجها }


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح حديث " لا هجرة بعد الفتح "

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو عمر

عضو ذهبي


عضو ذهبي
ابو عمر


الدولة : الكرة الارضية
ذكر
عدد المساهمات : 240
نقاط : 5773
السٌّمعَة : 7
تاريخ الميلاد : 01/01/1981
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
العمر : 43
الموقع : earth

شرح حديث " لا هجرة بعد الفتح " Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث " لا هجرة بعد الفتح "   شرح حديث " لا هجرة بعد الفتح " Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 7:33 pm

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد القائل :

" لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا "
الحمد لله ، وصلـى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه

، أما بعد: فهذا الحديث صحيح، وقد رواه الشيخان البخاري ومسلم في الصحيحين من

حديث عائشة ومن حديث ابن عباس رضي الله عن الجميع، يقول صلـى الله عليه وسلم:

(لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا)، ومعناه عند أهل العلم:
لا هجرة من مكة بعد ما فتحها الله على نبيه عليه الصلاة والسلام، وليس المعنى نفي

الهجرة بالكلية، لا، المراد لا هجرة بعد الفتح يعني من مكة إلى المدينة؛ لأن الله جعلها

دار إسلام بعد فتحها، فلم يبقَ هناك حاجة إلى الهجرة منها فالمسلمون فيها يبقون فيها،

أما الهجرة نفسها فهي باقية؛ ولهذا جاء في الحديث الآخر الصحيح: (لا تنقطع الهجرة

حتى تنقطع التوبة)، فمن كان في بلاد الشرك واستطاع أن يهاجر فعليه أن يهاجر، كما

قال الله سبحانه { إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا

مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ

جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيرًا * إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ

حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً * فَأُوْلَئِكَ عَسَى اللّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللّهُ عَفُوًّا غَفُورًا }

(97-99) سورة النساء ، قال الحافظ بن كثير رحمه الله عند هذه الآية: إن الآية تدل

على وجوب الهجرة، قال: وذلك مجمع عليه بين أهل العلم، أن الهجرة واجبة على كل

من كان في بلاد الشرك، وهو لا يستطيع إظهار دينه فإنه يلزمه أن يهاجر إلى بلاد

إسلامية أو إلى بلاد يستطيع فيها إظهار الإيمان، إلا من عجز كما قال سبحانه وتعالى:

{ إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً يعني بالنفقة وَلاَ

يَهْتَدُونَ سَبِيلاً } أي لا يدرون الطريق لا يعرفون الطريق حتى يذهبوا{ فَأُوْلَئِكَ عَسَى اللّهُ

أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ } عسى من الله واجبة، المعنى فأولئك معفوٌ عنهم، الرجل العاجز والمرأة

العاجزة، وهكذا الولدان الصغار تبع لغيرهم ليس لهم طاقة إلا بالله ثم بأهليهم، فإذا كبروا

وكلفوا وجب عليهم أن يهاجروا إن استطاعوا من بلاد الشرك إلى بلاد الإسلام، من بلاد

يعجز فيها عن إظهار دينه إلى بلاد يستطيع فيها إظهار دينه، ومعنى إظهار الدين يعني

الدعوة إلى توحيد الله والإخلاص لله وإقام الصلاة وإقامة الشعائر الدينية، فإذا كان

يستطيع ذلك في البلاد التي فيها كفر لم تجب عليه الهجرة، إن استطاع إظهار دينه بأن

يعبد الله وحده ويدعو إلى التوحيد وينبذ الشرك ويأمر بالصلاة ويصلي إلى غير هذا فلا

حرج عليه، لكن إن كانت إقامته في بلاد الشرك أنفع للمسلمين وأصلح أقام وإلا هاجر

ابتعاداً عن الخطر وحذراً من الفتنة، ولهذا يشرع بعث الدعاة إلى بلاد الكفر حتى يدعوا

الناس إلى توحيد الله وحتى يعلموا الناس شريعة الله، إذا كانوا أهل علم وفضل ولا

يخشون على أنفسهم الفتنة، فإن ذهابهم إلى بلاد الكفار للدعوة والتوصية بالحق

والتوجيه إلى الخير أمر مطلوب، كما فعل الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم.
*********************
سماحة الشيخ: هل تدخل الأقليات الإسلامية في هذا الحديث؟!

ج/ تدخل كالبلاد، الأقلية كالقرية إذا كان الأقلية يظهرون دينهم ويستطيعون إقامة

الشعائر الدينية من توحيد الله وإقامة الصلاة والدعوة إلى الخير لم تلزمهم الهجرة ولا

تجب عليهم الهجرة، أما إن كانوا على خطر لا يستطيعون إظهار دينهم فإنها تجب عليهم

إن استطاعوا، أما إذا لم يستطيعوا فالله يعفو عنهم سبحانه وتعالى.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ward.77forum.com
qamarain

المدير


المدير
qamarain


ذكر
عدد المساهمات : 1516
نقاط : 9085
السٌّمعَة : 36
تاريخ الميلاد : 01/01/1982
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
العمر : 42
الموقع : سوريا

شرح حديث " لا هجرة بعد الفتح " Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث " لا هجرة بعد الفتح "   شرح حديث " لا هجرة بعد الفتح " Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 10:25 pm

شكر لك اخي و بارك الله فيك
شرح كافي و وافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qamarain.syriaforums.net
ابو عمر

عضو ذهبي


عضو ذهبي
ابو عمر


الدولة : الكرة الارضية
ذكر
عدد المساهمات : 240
نقاط : 5773
السٌّمعَة : 7
تاريخ الميلاد : 01/01/1981
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
العمر : 43
الموقع : earth

شرح حديث " لا هجرة بعد الفتح " Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث " لا هجرة بعد الفتح "   شرح حديث " لا هجرة بعد الفتح " Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 11:38 pm

شكرا للمرور الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ward.77forum.com
 
شرح حديث " لا هجرة بعد الفتح "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قمرين عبر الشرق - {منتدى منوع متخصص في الأجهزة الخليوية و شروحها و برامجها } :: الثقافة العامة :: المعلومات العامة-
انتقل الى: